منتديات حنين القلب ترحب بكم
اهلا وسهلا بكم في منتديات حنين القلب
يشرفنا التعريف عن نفسك بالتسجيل او الدخول إذا منت مسجل لدينا

إدارة المنتدى
منتديات حنين القلب ترحب بكم
اهلا وسهلا بكم في منتديات حنين القلب
يشرفنا التعريف عن نفسك بالتسجيل او الدخول إذا منت مسجل لدينا

إدارة المنتدى
منتديات حنين القلب ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حنين القلب ترحب بكم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما جاء في صفة درجات الجنة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسير الحزن
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 36

ما جاء في صفة درجات الجنة Empty
مُساهمةموضوع: ما جاء في صفة درجات الجنة   ما جاء في صفة درجات الجنة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 10:53 pm

عدد خلقه .. و رضى نفسه .. و زنة عرشه .. و مداد كلماته

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

تقبل الله منا

السلام عليكم و رحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

(الـحــديـثـــــــ الشريف)

ما جاء في صفة درجات الجنة
حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏وَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ الْبَصْرِيُّ ‏‏قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ ‏‏زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏
‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَ صَلَّى الصَّلَوَاتِ وَحَجَّ الْبَيْتَ ‏ ‏لَا أَدْرِي أَذَكَرَ الزَّكَاةَ أَمْ لَا ‏ ‏إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ إِنْ هَاجَرَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مَكَثَ بِأَرْضِهِ الَّتِي وُلِدَ بِهَا قَالَ ‏ ‏مُعَاذٌ ‏ ‏أَلَا أُخْبِرُ بِهَذَا النَّاسَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَرْ ‏ ‏النَّاسَ يَعْمَلُونَ فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَالْفِرْدَوْسُ أَعْلَى الْجَنَّةِ وَأَوْسَطُهَا وَفَوْقَ ذَلِكَ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهَا تُفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ ‏
‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَكَذَا رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏وَهَذَا عِنْدِي أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏‏عَنْ ‏زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ‏ ‏عَنْ ‏‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَ عَطَاءٌ ‏ ‏لَمْ يُدْرِكْ ‏ ‏مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ‏ ‏وَمُعَاذٌ ‏ ‏قَدِيمُ الْمَوْتِ مَاتَ فِي خِلَافَةِ ‏ ‏عُمَرَ
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

قَوْلُهُ : ( لَا أَدْرِي أَذَكَرَ الزَّكَاةَ أَمْ لَا ) ‏
‏الظَّاهِرُ أَنَّ قَائِلَهُ لَا أَدْرِي هُوَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ وَفَاعِلُ ذَكَرَ هُوَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ‏
‏( إِلَّا كَانَ ) ‏
‏كَذَا فِي النُّسَخِ الْمَوْجُودَةِ بِزِيَادَةِ إِلَّا قَبْلَ كَانَ , وَلَا يَسْتَقِيمُ مَعْنَاهَا هَاهُنَا , فَهِيَ زَائِدَةٌ وَقَدْ تَكُونُ هِيَ زَائِدَةً كَمَا فِي قَوْلِ الشَّاعِرِ : ‏ ‏حَرَاجِيجُ مَا تَنْفَكُّ إِلَّا مُنَاخَةً ‏ ‏عَلَى الْخَسْفِ أَوْ تَرْمِي بِهَا بَلَدًا قَفْرَا ‏ ‏كَذَا فِي الْقَامُوسِ . وَقَدْ رَوَى أَحْمَدُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي مُسْنَدِهِ وَلَمْ يَقَعْ فِي رِوَايَتِهِ لَفْظُ إِلَّا ‏
‏( حَقًّا عَلَى اللَّهِ ) ‏
‏أَيْ بِوَعْدِهِ الصَّادِقِ ‏
‏( أَلَا أُخْبِرُ بِهَا النَّاسَ ) ‏
‏حَتَّى يَفْرَحُوا بِهَذِهِ الْبِشَارَةِ ‏
‏( ذَرْ النَّاسَ ) ‏
‏أَيْ أَتْرُكهُمْ بِلَا بِشَارَةٍ ‏
‏( يَعْمَلُونَ ) ‏
‏أَيْ يَجْتَهِدُونَ فِي زِيَادَةِ الْعِبَادَةِ وَلَا يَتَّكِلُونَ عَلَى هَذَا الْإِجْمَالِ ‏
‏( فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ ) ‏
‏قَالَ الْقَارِي : يُمْكِنُ أَنْ يَرَاهُ بِهِ الْكَثْرَةُ لِمَا وَرَدَ مِنْ رِوَايَةِ الْبَيْهَقِيِّ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَرْفُوعًا : " عَدَدُ دَرَجِ الْجَنَّةِ عَدَدُ آيِ الْقُرْآنِ فَمَنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ مِنْ أَهْلِ الْقُرْآنِ فَلَيْسَ فَوْقَهُ دَرَجَةٌ " . وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ دَرَجَةٍ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِهَا فَيَكُونُ بَيَانَ أَقَلِّ مَا يَكُونُ فِيهَا مِنْ أَنْوَاعِ السَّعَةِ وَأَصْنَافِ النِّعْمَةِ ‏
‏( وَالْفِرْدَوْسُ ) ‏
‏قَالَ الْحَافِظُ : الْفِرْدَوْسُ هُوَ الْبُسْتَانُ الَّذِي يَجْمَعُ كُلَّ شَيْءٍ , وَقِيلَ هُوَ الَّذِي فِيهِ الْعِنَبُ , وَقِيلَ هُوَ بِالرُّومِيَّةِ , وَقِيلَ بِالْقِبْطِيَّةِ , وَقِيلَ بِالسُّرْيَانِيَّةِ وَبِهِ جَزَمَ أَبُو إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ اِنْتَهَى . وَقَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْفِرْدَوْسُ الْأَوْدِيَةُ الَّتِي تُنْبِتُ ضُرُوبًا مِنْ النَّبْتِ وَالْبُسْتَانُ يَجْمَعُ كُلَّ مَا يَكُونُ فِي الْبَسَاتِينِ يَكُونُ فِيهِ الْكُرُومُ وَقَدْ يُؤَنَّثُ عَرَبِيَّةٌ أَوْ رُومِيَّةٌ نُقِلَتْ أَوْ سُرْيَانِيَّةٌ اِنْتَهَى ‏
‏( أَعْلَى الْجَنَّةِ وَأَوْسَطُهَا ) ‏
‏أَيْ أَعْدَلُهَا وَأَفْضَلُهَا وَأَوْسَعُهَا وَخَيْرُهَا , ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ . قَالَ الطِّيبِيُّ : النُّكْتَةُ فِي الْجَمْعِ بَيْنَ الْأَعْلَى وَالْأَوْسَطِ أَنَّهُ أَرَادَ بِأَحَدِهِمَا الْحِسِّيَّ وَبِالْآخَرِ الْمَعْنَوِيَّ . فَإِنَّ وَسَطَ الشَّيْءِ أَفْضَلُهُ وَخِيَارُهُ , وَإِنَّمَا كَانَ كَذَلِكَ لِأَنَّ الْأَطْرَافَ يَتَسَارَعُ إِلَيْهَا الْخَلَلُ وَالْأَوْسَاطُ مُحْمِيَةٌ مَحْفُوظَةٌ . وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ : الْمُرَادُ بِالْأَوْسَطِ السَّعَةُ وَبِالْأَعْلَى الْفَوْقِيَّةُ ‏
‏( وَمِنْهَا ) ‏
‏أَيْ مِنْ الْفِرْدَوْسِ ‏
‏( تُفَجَّرُ ) ‏
‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ تُشَقُّ وَتُجْرَى ‏
‏( أَنْهَارُ الْجَنَّةِ ) ‏
‏أَيْ أُصُولُ الْأَنْهَارِ الْأَرْبَعَةِ مِنْ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ وَالْخَمْرِ وَالْعَسَلِ ‏
‏( فَإِذَا سَأَلْتُمْ اللَّهَ ) ‏
‏أَيْ الْجَنَّةَ ‏
‏( فَاسْأَلُوهُ ) ‏
‏وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ فَسَلُوهُ بِالتَّخْفِيفِ وَالنَّقْلِ أَيْ فَاطْلُبُوا مِنْهُ ‏
‏( الْفِرْدَوْسَ ) ‏
‏لِأَنَّهُ أَفْضَلُهَا وَأَعْلَاهَا . ‏
‏قَوْلُهُ : ( هَكَذَا رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَهَذَا عِنْدِي أَصَحُّ ) ‏
‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طَرِيقِ هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ فَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ , فَقَالَ هشام بْنُ سَعْدٍ وَحَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ وَالدَّراوَرْدِيُّ عَنْهُ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ . وَقَالَ هَمَّامٌ عَنْ زَيْدٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ وَرَجَّحَ رِوَايَةَ الدَّرَاوَرْدِيِّ وَمَنْ تَابَعَهُ عَلَى رِوَايَةِ هَمَّامٍ وَلَمْ يَتَعَرَّضْ لِرِوَايَةِ هِلَالٍ مَعَ أَنَّ بَيْنَ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ وَمُعَاذٍ اِنْقِطَاعًا اِنْتَهَى
وصلى اللهم وسلم على محمد واله وصحبه اجمعين

لا تنسونا من صالح دعأكم
Al-malki[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rema
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
rema


عدد المساهمات : 98
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

ما جاء في صفة درجات الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في صفة درجات الجنة   ما جاء في صفة درجات الجنة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 6:27 am

مشاالله

سبحان الله

يسلموووووو......

دامـ قلمكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكنج.
عضو حريف
عضو حريف



عدد المساهمات : 196
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

ما جاء في صفة درجات الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما جاء في صفة درجات الجنة   ما جاء في صفة درجات الجنة I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 4:33 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما جاء في صفة درجات الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء يجعل الجنة تشتاق اليك
» الـحــديـثـــــــ الشريف) ... صفة نعيم الجنة الديت السابع عشر
» الـحــديـثـــــــ الشريف) ... صفة نعيم الجنة الديت السابع عشر
» الـحــديـثـــــــ الشريف) ... صفة نعيم الجنة (الحديث السادس عشر)‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حنين القلب ترحب بكم :: فئة الاسلامية :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: